web analytics

اللجنة الوطنية تستكمل أعمال التحقيق في الوقائع الأخيرة للقصف وانفجار الألغام

اللجنة الوطنية تستكمل أعمال التحقيق في الوقائع الأخيرة للقصف وانفجار الألغام

 

تعز
الأحد 9 أكتوبر 2022

نفذ فريق اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، بمعية خبير عسكري، اليوم، نزولا مباشرا للأحياء الواقعة في مناطق التماس بمديرية صالة شرقي مدينة تعز، لاستكمال إجراءات التحقيق بوقائع وظروف الانتهاكات وتحديد المسئولية.

وشمل النزول الميداني أحياء الدعوة وشعب الدبا والسائلة، التي شهدت حوادث متفرقة خلال الشهرين الماضيين، تمثلت في بتر أطراف وتشويه أطفال نتيجة انفجار لغم أرضي.

 

واستمع فريق اللجنة إلى شهادات وإفادات عدد من السكان والضحايا على أعمال القصف المدفعي والقنص الذي طالهم، ومعاينة الإصابات والخسائر في صفوف المدنيين، والتدمير الذي طال مئات المنازل وغيرها من المباني المدنية ومنها مدرستي عمار بن ياسر وصلاح الدين.

كما عاين الفريق الآثار المترتبة على حصار المدنيين الذي سبب وضعا لاإنسانيا حرم فيه السكان المتبقين البالغ عددهم (1260) نسمة من الماء الصالح للشرب والغذاء ونقص كبير في إمدادات الوقود والأدوية وعزوف المنظمات الدولية والمحلية عن الوصول إلى السكان ومنحهم الغوث الإنساني.

عقب ذلك انتقل عضو اللجنة القاضي إشراق المقطري وفريق الباحثين الميدانيين إلى المستشفيات التي استقبلت ضحايا اليومين الماضيين وتم الاستماع لعدد من الإفادات واستلام الكشوفات والتقارير الطبية الخاصة بالحالات.

واللجنة الوطنية وهي تواصل أعمال التوثيق والتحقيق في هذه الانتهاكات، تذكر الجميع بالتقيد بالقواعد الواجبة التطبيق المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وتدعو اللجنة في الوقت ذاته السلطة المحلية والمنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال الغوث الإنساني إلى تخفيف معاناة المدنيين في تلك المناطق وإيصال المساعدات الأساسية لهم خاصة المياه والغاز.

اترك تعليقاً