بالتعاون بين اللجنة الوطنية للتحقيق ومكتب النائب العام.. ورشة عمل حول “الجهود المبذولة في محاسبة مرتكبي الانتهاكات”

بالتعاون بين اللجنة الوطنية للتحقيق ومكتب النائب العام.. ورشة عمل حول “الجهود المبذولة في محاسبة مرتكبي الانتهاكات”

عدن
الخميس 10 ديسمبر 2020

عقدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الخميس، ورشة عمل حول “الجهود المبذولة في اجراءات محاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان”، بالتعاون مع مكتب النائب العام.

وفي الورشة التي حضرها 20 مشارك من القضاء ومكتب النائب العام، استعرضت ورقة عمل من محورين، تضمنت جهود اللجنة الوطنية للتحقيق في السير بإجراءات محاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان.

فيما ناقش المحور الثاني من ورقة العمل، “تصور اللجنة الوطنية للتحقيق لألية التسريع في محاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات.

وفي افتتاحية الورشة، أشار رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق، القاضي أحمد سعيد المفلحي، إلى أن هذه الورشة تأتي بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يصادف 10 ديسمبر من كل عام.

لافتاً إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة من أنشطة اللجنة الوطنية للتحقيق في تفعيل دور القضاء في محاسبة مرتكبي الانتهاكات.

وقدم المشاركون عدداً من التوصيات المتعلقة بالإسراع بإنشاء نيابة ومحكمة مختصة، للنظر في القضايا المرفوعة من اللجنة، والتي تأتي تأييداً للتوصيات التي رفعتها اللجنة للمجلس الأعلى للقضاء قبل عامين.

كما أوصى المشاركون بضرورة رفع قدرات منتسبي القضاء والنيابة في مجال التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان.

وتأتي هذه الأنشطة استمراراً لجهود اللجنة في طرق أبواب فرص المقاضاة المحلية لمرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان، كدعامة من دعامات السلام الدائم والمنشود، ضماناً لعدم تكرار تلك الانتهاكات في المستقبل.

اترك تعليقاً