web analytics

اللجنة تعقد ورشة عمل مع عقال الحارات حول “آليات الوصول لضحايا انتهاكات حقوق الانسان في مناطق التماس بتعز”

اللجنة تعقد ورشة عمل مع عقال الحارات حول “آليات الوصول لضحايا انتهاكات حقوق الانسان في مناطق التماس بتعز”

تعز

عقدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل مع عدد من عقال حارات مناطق التماس الواقعة في مديريات القاهرة وصالة وصبر الموادم جنوب شرقي مدينة تعز.

وهدفت ورشة العمل إلى تفعيل دور عقال الحارات في حماية وتعزيز حقوق الإنسان والتبليغ عن الانتهاكات التي تطال الضحايا وتمس حقوقهم المنصوص عليها في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية خصوصا الانتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني والتي حدثت وتحدث أثناء النزاع المسلح الحالي في اليمن ومنها مناطق التماس المعروفة بكلفة الوصول الى ضحاياها ومناطقها والحاجة لتنوع قنوات جمع المعلومة.

وأسفر القصف واستخدام الأسلحة ذات النيران غير المباشرة الذي تتعرض له تلك المناطق، إضافةً إلى زراعة الألغام في الطرق والممرات القريبة من الأحياء السكانية في مناطق التماس بمديريات صالة والقاهرة والموادم وكذا استحالة نزوح سكان تلك المناطق، ما أدى إلى وقوع انتهاكات مختلفة منها سقوط الضحايا من الجنسين وتدمير الممتلكات إضافة إلى انتهاكات أخرى تمس الحق في الحرية والكرامة والحصول على المساعدات والغوث الإنساني.

وفي الورشة التي أدارتها عضو اللجنة إشراق المقطري وحضرها نائب مدير شرطة محافظة تعز لشئون عقال الحارات العميد سمير الأشبط، وشارك فيها عدد 15 من عقال الحارات التي تقع في مناطق التماس، جرى مناقشة أشكال الانتهاكات التي حدثت وتحدث بتلك المناطق حتى اليوم والسياق الأمني والعسكري والإنساني الذي عاشه السكان المدنيون.

كما ناقشت ورشة العمل أهمية الدور الذي يضطلع به العقال في تشجيع المواطنين من ضحايا وشهود على الإبلاغ عن تلك الانتهاكات وتقديم الأدلة الكتابية والشفهية والمصورة التي تثبت حدوثها، وتحديد الطرق المناسبة لوصول باحثي اللجنة الوطنية للتحقيق إلى تلك المناطق واللقاء بالضحايا ومعاينة المقذوفات وأماكن سقوطها وآثارها.

اترك تعليقاً