web analytics

اللجنة الوطنية للتحقيق تعاين مواقع القصف الأخيرة في تعز وتستمع إلى عدد من الضحايا

اللجنة الوطنية للتحقيق تعاين مواقع القصف الأخيرة في تعز وتستمع إلى عدد من الضحايا

تعز
الجمعة 06 أكتوبر 2023

نفذت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الجمعة، نزولاً ميدانياً للأحياء السكنية في مديرتي القاهرة وصالة بمدينة تعز والتي تعرضت خلال الأيام الماضية من شهري سبتمبر أكتوبر الجاري لحوادث قصف بأسلحة مختلفة أدى لإصابة عدد من المدنيين وتضرر منازل وإثارة الرعب والفزع في أوساطهم ومنعهم من التنقل.

واطلع الفريق الميداني برئاسة عضو اللجنة القاضي إشراق المقطري على حجم الدمار والأضرار المباشرة للمباني وأسطح المنازل والنوافذ، والتوثيق المباشر لبقايا المقذوفات والاستماع إلى سكان أحياء الكمب والدعوة وكلية الطب والشماسي والزهراء وتدوين إفاداتهم المتعلقة بسياق القصف الأخير والأوقات التي تم فيها وأسبابه، بالرغم من توقف العمليات العسكرية.

كما عاين الفريق المسافات التي تفصل الأحياء السكنية عن النقاط الأمنية والعسكرية، وأثر ذلك على سلامة وأمن المواطنين خاصة وأن أغلبهم من الفئات الضعيفة والفقيرة التي لم تتمكن من ترك منازلها والانتقال لمناطق أخرى بسبب الأوضاع الاقتصادية.

والتقى فريق اللجنة عقب ذلك بالجرحى الذين سقطوا جراء هذه الأحداث ويتلقون العلاج في مستشفيات الثورة والصفوة والاستماع إلى شهاداتهم وفحص واستلام كشوفات الضحايا والتقارير الطبية المرفقة.

واللجنة الوطنية وهي تواصل أعمال التحقيق الميداني في وقائع استهداف المدنيين المحظورة في القانون الدولي الإنساني، تجدد دعوتها لكافة الأطراف بحماية المدنيين ووقف استهداف التجمعات السكانية، والتصعيد المباشر الذي أضر في حقهم بالأمن والسكن والتنقل وإعاقة وصول أطفالهم إلى المدارس.

اترك تعليقاً