web analytics

اللجنة الوطنية للتحقيق تعقد حلقة نقاش حول “آليات حماية حقوق الطفل اليمني اثناء النزاع وسبل تفعيلها “

اللجنة الوطنية للتحقيق تعقد حلقة نقاش حول “آليات حماية حقوق الطفل اليمني اثناء النزاع وسبل تفعيلها “

عدن

22 نوفمبر 2021

 

أقيمت في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن صباح اليوم الاثنين حلقة نقاش حول “آليات حماية حقوق الطفل اليمني أثناء النزاع وسبل تفعيلها”.

وفي الفعالية التي أقيمت بمقر اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للطفل، تم تقديم عددا من أوراق العمل.

وناقشت الأوراق جملة من المواضيع  التي تمحورت حول العدالة التصالحية وطفولة في الجحيم وانتهاكات حقوق الإنسان بين القانون والواقع، ومجهودات وزارة الشئون القانونية وحقوق الإنسان في رصد انتهاكات حقوق الأطفال، بالإضافة إلى ورقة عمل حول جهود اللجنة الوطنية للتحقيق في الانتهاكات ضد الأطفال لضمان تفعيل مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب.

وشارك في الفعالية ممثلين عن وزارتي العدل وحقوق الإنسان ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن وعدد من منظمات المجتمع المدني المهتمة بالطفولة.

وأشار رئيس اللجنة القاضي أحمد المفلحي في افتتاح الفعالية إلى تمكن اللجنة الوطنية من الرصد والتوثيق والتحقيق في آلاف الانتهاكات التي تعرض لها الأطفال في اليمن.

وأوضح المفلحي أن اللجنة تمكنت من التحقيق في استهداف 2764 من الأطفال المدنيين، سقطوا بين قتيل وجريح، كما وثقت تجنيد 643 طفل، ومقتل وإصابة 342 طفل بسبب الألغام والعبوات الناسفة. إضافةً إلى توثيق 129 واقعة حرمان وتمييز في حق التعليم.

كما وثقت اللجنة العديد من الانتهاكات حول الاغتصاب والإكراه على الدعارة وتزويج القاصرات والإكراه على الزواج والقتل خارج نطاق القانون.

اترك تعليقاً