بمشاركة 28 منظمة دولية ومحلية وخبراء ومدافعين عن حقوق الإنسان.. اللجنة الوطنية للتحقيق تعقد ورشة عبر الانترنت لمناقشة التقرير الدوري الثامن

بمشاركة 28 منظمة دولية ومحلية وخبراء ومدافعين عن حقوق الإنسان.. اللجنة الوطنية للتحقيق تعقد ورشة عبر الانترنت لمناقشة التقرير الدوري الثامن

بمشاركة 28 منظمة دولية ومحلية وخبراء ومدافعين عن حقوق الإنسان
اللجنة الوطنية للتحقيق تعقد ورشة عبر الانترنت لمناقشة التقرير الدوري الثامن

عدن
الاثنين 7 سبتمبر 2020

عقدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، اليوم الاثنين، ورشة افتراضية عبر الانترنت لمناقشة تقريرها الدوري الثامن، بمشاركة 28 منظمة دولية ومحلية وخبراء ومدافعين عن حقوق الإنسان، وممثلين عن مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن وجنيف.

وفي كلمة افتتاحية لرئيس اللجنة القاضي أحمد سعيد المفلحي، أشار فيها إلى أهمية التعاون مع المجتمع المدني كونه شريكا فاعلاً في الوصول إلى الحقيقة وتعزيز حقوق الإنسان.

وقدمت اللجنة عرضا توضيحياً لأهم الأعمال ونتائج التحقيق التي وردت في التقرير الثامن، كما جرى استعراض أربع قراءات حول مضامين ومحاور التقرير، ثمن فيها الجميع إصدار اللجنة للتقرير الثامن رغم الصعوبات والوضع الأمني والعسكري في اليمن، التقدم الكبير الذي شهده التقرير ومحتوياته، كما قدمت الأوراق ملاحظات ومقترحات متعلقة بالتقرير للاستفادة منها في التقارير القادمة.

وتخلل ورشة النقاش تعقيبات واستفسارات من قبل المشاركين في مواضيع حقوق الإنسان منها الانتهاكات ضد النساء والفئات المهمشة وذوي الإعاقة والحقوق الاقتصادية.

فيما أكد مشاركون على أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة وأوصوا بضرورة استمرار مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية بتقديم الدعم للجنة لتطوير عملها باعتبارها الآلية الوطنية الوحيدة المتواجدة على الارض، وحث أطراف النزاع على تسهيل مهمة الفرق الميدانية للجنة في مختلف المحافظات للوصول إلى الضحايا والتحقيق في الإنتهاكات.

اترك تعليقاً

5 + 3 =