لقاء في تعز يناقش ملف المحتجزين على ذمة الحرب والتعاون مع الفريق الوطني للوساطات

 

تعز
25 أكتوبر 2022

عقد صباح اليوم الثلاثاء في مقر فرع اللجنة الوطنية للتحقيق بمحافظة تعز، لقاءً ضم ممثلين عن كل من اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان ومؤسسة ديب روت البريطانية.

وناقش اللقاء البيانات المحدثة المتعلقة بالمحتجزين على ذمة الحرب، وفرص التعاون الرامية لتطبيق القانون الدولي الإنساني، ورفع مستوى أداء فريق دعم الوساطات المحلية المعني بمواضيع متابعة ملف المحتجزين على ذمة الحرب وانتشال الجثث والمياه في محافظة تعز.

وأوضحت عضو اللجنة القاضي إشراق المقطري أشكال وآليات عمل اللجنة المتعلقة بتقييم أوضاع المحتجزين على ذمة الحرب في محافظة تعز وبقية المحافظات اليمنية الأخرى، وزياراتهم والاطلاع على مراكز الاحتجاز المختلفة والمساعدة في تواصلهم مع ذويهم بما يكفل احترام حق أسرهم في معرفة مصيرهم، إضافة لتحديث البيانات وعقد جلسات استماع مع عدد من المفرج عنهم.

من جانبه قدم المدير التنفيذي لمؤسسة ديب روت علاء قاسم توضيحا مختصرا بمجالات عمل وتدخل المؤسسة في اليمن خلال الفترة الأخيرة، خاصة المتعلق منها بدعم القيادات الشابة إضافة لجهود ترسيخ العمل الإنساني للوساطات المحلية في جانبي المحتجزين على ذمة الحرب وانتشال الجثث وصون الكرامة.

كما ثمن السيد بريت سكوت، مدير مشاريع ديب روت، الأعمال التي تقوم بها اللجنة الوطنية والرامية لتعزيز حقوق الإنسان، لافتا إلى أن اللقاء يعد استكمالا للتعاون الذي بدأ منذ فترة بين اللجنة وشباب دعم فريق الوساطات المحلية الذي تموله منظمة ديب روت بما يعود بالنفع على المجتمع وتقوية إمكاناته البشرية التي ستساعد السكان بمناطق خطوط التماس في الوصول إلى الخدمات.