web analytics

اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي رئيس مصلحة السجون بالجمهورية وتناقش معه أوضاع السجون بتعز

اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي رئيس مصلحة السجون بالجمهورية وتناقش معه أوضاع السجون بتعز

عدن

6 يناير 2022

 

عقد في مقر اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، بالعاصمة المؤقتة عدن، اجتماعا ضم رئيس وأعضاء اللجنة ورئيس مصلحة السجون بالجمهورية اللواء صالح عبد الحبيب، بهدف مناقشة نتائج زيارة اللجنة الأخيرة لعدد من السجون ومراكز الاحتجاز في محافظة تعز.

وافتتح اللقاء بعرض ملاحظات اللجنة  وتوصياتها بشأن وضع السجناء والمحتجزين في سجن الشبكة المركزي بمديرية الشمايتين والمخاطر التي تهدد نزلاء السجن وعدم صلاحية المبنى لبقاء السجناء والمحتجزين فيه إضافة إلى صعوبة حصولهم على الاحتياجات الغذائية والصحية والدوائية وأدوات النظافة.

وفي اللقاء أكد رئيس اللجنة القاضي أحمد المفلحي حرص اللجنة على مناقشة وضع هذه الفئة المكفول حقوقها في القوانين الوطنية والمواثيق الدولية وفي مقدمتها الحفاظ على الكرامة الإنسانية للسجناء والمحتجزين وعدم التعرض للمعاملة المهينة والحرمان من الحقوق الاجتماعية وفي مقدمتها الحق في المكان الملائم من حيث السعة والتهوية والإضاءة والنظافة والحق في الغذاء المناسب والماء الصالح للشرب والرعاية الصحية.

كما استعرض رئيس مصلحة السجون الصعوبات التي تواجه المصلحة في توفير احتياجات السجناء ومحاولة تغطية زيادة عدد السجناء والمحتجزين في السجون المركزية، واهتمام المصلحة بملاحظات اللجنة وتوصياتها والرد على مذكراتها واستفساراتها بما يساعد في كفالة حقوق فئة السجناء والمحتجزين.

 

اترك تعليقاً