web analytics

اللجنة الوطنية للتحقيق ومجلس القضاء الأعلى يناقشان دور مؤسسات إنفاذ القانون

اللجنة الوطنية للتحقيق ومجلس القضاء الأعلى يناقشان دور مؤسسات إنفاذ القانون

عدن
الاثنين 31 يوليو 2023

عقد في مبنى المجمع القضائي بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم الاثنين، اجتماعا ضم رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان مع رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، لمناقشة مستجدات حقوق الإنسان الأخيرة والتعاون في مجال إنفاذ القانون والحد من الانتهاكات.

وفي مستهل اللقاء ثمن القاضي محسن طالب رئيس مجلس القضاء الأعلى تحركات اللجنة الوطنية الأخيرة ونزولها إلى المحافظات والمعاينة عن كثب لأوضاع السجون ومراكز الاحتجاز، والتطرق لآخر أنشطة المتابعة من قبل مجلس القضاء الأعلى لسير التقاضي ووصول المواطنين للعدالة بكافة المحافظات المحررة.

من جانبه استعرض القاضي أحمد سعيد المفلحي رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق أهم نتائج زيارات اللجنة الميدانية إلى (12) سجن ومركز احتجاز يتواجد بداخلهم أكثر من 2300 محتجز وسجين في محافظات (مأرب وتعز والضالع وشبوة وحضرموت والحديدة).

كما تطرق القاضي المفلحي خلال اللقاء إلى أهم المقترحات المتعلقة بتفعيل القضاء وسرعة النظر والبت في القضايا ودور مجلس القضاء الأعلى في تحقيقها.

كما جرى النقاش حول متابعة خطوات إنشاء محكمة ونيابة تنظر في انتهاكات حقوق الإنسان التي انتهت اللجنة من التحقيق فيها، وإجراءات استكمال التشكيل القضائي لمحاكم ونيابات محافظة الحديدة، والحركة القضائية لمحافظة تعز، والحد من تراكم القضايا وازدحام السجون ومراكز الاحتجاز.

حضر اللقاء كلا من رئيس المحكمة العليا الدكتور علي الاعوش ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي ناظم باوزير وأمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي محسن عطبوش وعضو المجلس القاضي عبدالكريم النعماني من جهة، وأعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق القاضي إشراق المقطري والقاضي صباح العلواني من جهة أخرى.

اترك تعليقاً