اللجنة الوطنية للتحقيق تزور السجن المركزي والبحث الجنائي بمأرب وسجن بئر أحمد في عدن

اللجنة الوطنية للتحقيق تزور السجن المركزي والبحث الجنائي بمأرب وسجن بئر أحمد في عدن

عدن، مأرب

13 فبراير 2022

 

زار أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الأحد، اصلاحية السجن المركزي والبحث الجنائي بمحافظة مأرب، وسجن بئر أحمد بالعاصمة المؤقتة عدن.

وهدفت الزيارات الميدانية لأعضاء اللجنة لتقييم وضع المحتجزين في هذه السجون والاستماع إلى مطالبهم القانونية.

وخلال ذلك استمع أعضاء اللجنة إلى شرح من مدراء السجون في المحافظتين حول المنشآت، وأهم احتياجاتها في مجال الصحة والدواء، واطلعوا على بيانات الوثائق الخاصة بالمحتجزين، كما قاموا بمعاينة أقسام السجون.

وتسلم أعضاء اللجنة بمحافظة مأرب قائمة بأهم المطالب والاحتياجات للسجن، وقاموا بمعاينة أوضاعه والاستماع إلى مطالب المحتجزين فيه.

أما في عدن، فقد استمع أعضاء اللجنة إلى أحد المحتجزين في سجن بئر أحمد، الذي حاول الانتحار الخميس الماضي وعدد 14 آخرين منظورة قضاياهم أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، بعد تلقيها شكاوى عن وضع المحتجزين في السجن.

وتحددت مطالب المحتجزين بسرعة البت في قضيتهم التي تجاوزت أربعة أعوام والنظر إلى أوضاعهم الإنسانية، واستلم أعضاء اللجنة نسخة من الملف الأولي للقضية.

وخلال ذلك استمع فريق اللجنة إلى 38 محتجز على ذمة قضايا مختلفة واستمع لإفاداتهم وأهم مطالبهم القانونية المتمثلة في قانون الاجراءات الجزائية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها اليمن، وأهمها ضمانات المحاكمة العادلة.

وتأتي هذه الزيارات ضمن برنامج نزول ميداني ينفذه أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق إلى العاصمة المؤقتة عدن ومحافظة مأرب.

اترك تعليقاً