web analytics

بيان صحفي عن أعمال اللجنة الوطنية للتحقيق خلال يناير 2022

بيان صحفي عن أعمال اللجنة الوطنية للتحقيق خلال يناير 2022

تواصل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية أعمالها اليومية في مجال الرصد والتوثيق والتحقيق في كافة الانتهاكات التي مورست بحق المواطنين، والتزاما منها بالتواصل المعرفي مع كافة الجهات المهتمة بوضع حقوق الإنسان في اليمن فإنها تستمر في عرض مستجدات أعمالها عبر البيانات الصحفية الشهرية.

ووثقت اللجنة الوطنية وحققت خلال شهر يناير الماضي في (204) واقعة انتهاك متعلقة بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بينها (62) واقعة قتل وإصابة مدنيين سقط فيها (73) قتيل وجريح بينهم 11 طفل وست نساء في محافظات مختلفة، كما سقط (23) ضحية مدني بانفجار ألغام وعبوات ناسفة بينهم 7 أطفال، في محافظات الحديدة وحجة وشبوة ولحج وتعز.

كما وثقت اللجنة خلال الشهر الماضي اعتقال تعسفي وإخفاء قسري لعدد 156 مواطن في أمانة العاصمة وذمار وحجة وعمران وصعدة وعدن وتعز ومأرب ولحج والبيضاء، إضافة إلى قتل (16) مواطن خارج نطاق القانون في أمانة العاصمة وإب والحديدة والبيضاء وتعز، وعدد(41) واقعة اعتداء على المؤسسات التعليمية.

وفي إطار أعمال التحقيق الميداني وبالتزامن مع الأحداث الدموية التي شهدتها عدد من المحافظات، قامت فرق اللجنة بالنزول والتحقيق الفوري في الوقائع الأخيرة التي شهدتها أمانة العاصمة، وقصف مسجد في مديرية عسيلان في شبوة، ووقائع استهداف المدنيين في مديريات صالة والمظفر واستهداف مدرسة وطلاب في مديرية مقبنة في تعز، وقصف حي المطار في مدينة مأرب، وواقعة مركز الاحتجاز في مدينة صعدة، إضافة إلى النزول إلى مديريات الحالي والحوك وحيس والدريهمي في الحديدة.

وخلال ذلك قامت فرق اللجنة بإجراء مقابلات مع عدد من الشهود والضحايا المصابين ومعاينة أماكن الوقائع ومتابعة جمع المعلومات المتعلقة بتلك الحوادث، كما تابعت اللجنة تأثير الاتساع الأخير لرقعة الحرب على حياة اليمنين وحدوث موجات متجددة من النزوح الاضطراري في الحديدة وشبوة ومأرب والجوف وتعز.

وضمن أعمال تفعيل آليات المساءلة الداخلية عقدت اللجنة لقاءات في مكتبها مع عدد من القيادات الأمنية وقي مقدمتهم مدير مصلحة السجون في الجمهورية ومدير عام شرطة عدن، إضافة إلى تحرير مذكرات لعدد من الجهات منهم وزير الداخلية ووزير الدفاع ومحافظ تعز ومحافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية ومدير استخبارات المنطقة الثانية، وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية في محافظات لحج وتعز وعدن ومأرب.

وفي سياق متصل ناقشت اللجنة مع السفير الهولندي خلال زيارته إلى العاصمة المؤقتة عدن جهودها المتعلقة بإنصاف الضحايا وعدم إفلات الجناة من العقاب ودعم جهود إنفاذ القانون.

وتغتنم اللجنة الوطنية للتحقيق هذه الفرصة لتؤكد لجميع الضحايا والمؤسسات والمجتمع المدني المحلي والدولي وكل المهتمين بملف حقوق الإنسان في اليمن حرص طاقمها المتواجد في جميع المحافظات اليمنية على الاستمرار بأعمال التحقيق بوتيرة عالية وفق المبادئ المعمول بها في اللجان المشابهة وفي مقدمتها المهنية والموضوعية والحياد وحماية الشهود.

كما تجدد دعوتها لكافة الأطراف بالالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية والتي نتج عنها سقوط ضحايا مدنيين وأضرار في الأعيان المدنية والتعليمية، والالتزام بالممارسات والسلوكيات التي تحمي الحقوق المدنية ومنها الحق في الحرية والتنقل وحظر الاعتقال التعسفي والتعذيب والتمييز، وتأمل تعاون الجميع مع فرق اللجنة الميدانية في المحافظات لضمان الوصول إلى جميع الضحايا.

صادر عن: اللجنة الوطنية للتحقيق
في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان
عدن | الخميس 3 فبراير 2022

اترك تعليقاً