web analytics

اللجنة الوطنية تحقق في وقائع انتهاكات ضد المدنيين في مديرية حيس بالحديدة

اللجنة الوطنية تحقق في وقائع انتهاكات ضد المدنيين في مديرية حيس بالحديدة

حيس – الحديدة

الأحد 5 ديسمبر 2021

نفذ فريق اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، نزولاً ميدانياً إلى عدد من الأحياء والقرى المتضررة بمديرية حيس بالحديدة، ضمن أعمال المعاينة لمناطق الانتهاكات التي حدثت مؤخراً في  مديريات المحافظة.

واستمع الفريق لإفادات شهود عيان على الانتهاكات المختلفة التي طالت المواطنيين في قرى القمة والحائط والمقانع بمديرية حيس، من بينها قصف الأحياء السكنية والتسبب بقتل وإصابة المدنيين، والتهجير القسري للسكان.

كما عاين فريق اللجنة خلال نزوله الميداني آثار القصف والتدمير للمنازل و4 مدارس ومساجد، بالإضافة إلى أماكن زراعية وممرات تم استخراج ألغام مختلفة منها، الأمر الذي أدى إلى منع المدنيين من العيش والفلاحة واضطرت عدد من السكان والمزارعين للانتقال إلى أماكن أكثر أمناً.

وقدم عدد من المبلغين وذوي الضحايا إيضاحات مفصلة لأنماط الانتهاكات التي طالتهم بمراحل مختلفة وحجم الأضرار المادية والنفسية التي مست الأطفال والنساء بسبب تعرضهم لتلك الانتهاكات.

ويأتي برنامج النزول استمراراً من اللجنة الوطنية في التحقيق الميداني المباشر لوقائع انتهاكات حقوق الإنسان لا سيما الخطرة منها والمتعلقة بالقانون الدولي الإنساني وتقييم الوضع الإنساني للمدنيين.

 

 

اترك تعليقاً