بالتزامن مع اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب اللجنة الوطنية للتحقيق تعقد جلسات استماع لضحايا التعذيب والمعاملة اللاإنسانية

بالتزامن مع اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب
اللجنة الوطنية للتحقيق تعقد جلسات استماع لضحايا التعذيب والمعاملة اللاإنسانية

الجمعة 26 يونيو 2020

عقدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم، جلسات استماع سرية لضحايا التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة التي تمت بحقهم في عدد من المحافظات اليمنية، بالتزامن مع اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب.

واستمعت اللجنة إلى (13) ضحية استعرضوا فيها مجريات أحداث وتفاصيل التعذيب الجسدي الذي تعرضوا له بأدوات ووسائل مختلفة، إضافة للتعذيب النفسي والمعنوي والتهديد وصولا لتعرض البعض للعنف الجنسي، وكذا حرمانهم من الحقوق المدنية والاجتماعية و الصحية والغذائية وغيرها.

واستعرض الضحايا أسماء الجهات والأشخاص المسئولين عن تلك الممارسات وطبيعة وظائفهم والأماكن التي مورست فيها عمليات التعذيب.

كما تم الاستماع لعدد (5) من أمهات وزوجات الضحايا اللاتي تصدَّرن مشهد المتابعة للضحايا و كشفن عن معاناتهن في معرفة مصير أبنائهن وأزواجهن والتعذيب النفسي والتهديد الذي طالهن نتيجة البحث والتواصل.

وخلال الجلسات، طالب الضحايا الناجين وأسرهم إنهاء حالة اللا عدل التي يعيشها ضحايا التعذيب والبدء بمحاسبة مرتكبي عمليات التعذيب والأعمال اللا إنسانية المخالفة لكافة الشرائع السماوية والتشريعات الوطنية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

هذه الجلسات، تأتي ضمن آليات اللجنة في التحقيق بالانتهاكات المرتكبة من كافة الأطراف بحق هذه الفئة من الضحايا وتوثيق المعطيات المسجلة بجلسات الاستماع في بيانات وارشيف اللجنة، وبالتزامن مع اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب.

وبهذه المناسبة تدعو اللجنة الوطنية للتحقيق كافة أطراف الصراع في اليمن إلى وقف أعمال التعذيب ومسائلة مرتكبيها وضمان الحقوق القانونية للمحتجزين والمبادرة بالإفراج عن جميع المحتجزين بالمخالفة للقانون خصوصا مع انتشار جائحة كوفيد_19 في اليمن والتي ستجد في تلك السجون والمعتقلات بيئه ملائمة أكثر للانتشار والتسبب بالوفيات.

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>