اللجنة الوطنية تطلع على الأوضاع الإنسانية للسجناء والمحتجزين في مركزي تعز

تعز

الخميس 23 فبراير 2023

نفذت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الخميس، زيارة إلى مبنى وأقسام السجن المركزي بمحافظة تعز للاطلاع على أوضاع السجناء والمحتجزين وتقييم أوضاعهم القانونية والمساعدة في وضع الحلول والتدخلات.

وفي الزيارة التي جاءت بناء على طلب من إدارة السجن المركزي للجنة للاطلاع على الاشكاليات التي يواجهها السجناء لتوصية الجهات المختصة بمعالجتها، التقت اللجنة مع مدير السجن العقيد عصام الكامل الذي دعى فيه المعنيين في الحكومة إلى توفير احتياجات السجناء الغذائية والدوائية ومستلزمات الوقود والنقل من خلال اعتماد ميزانية شهرية تستوعب متطلبات عشرات السجناء والمحتجزين. .

واستمع عضو اللجنة الوطنية القاضي إشراق المقطري ورئيس نيابة تعز القاضي محمد سلطان، ورئيس نيابة البحث والسجون القاضي خليل علي، لعدد من المحتجزين الذين قدموا شرحا عن أوضاعهم القانونية ومطالبهم في الإسراع بالتقاضي، وتفعيل الإفراج بالضمان، والاكتفاء بثلاث أرباع المدة، ومراجعة ملفاتهم، خاصة المحتجزين منذ سنوات على ذمة الجزائية المتخصصة الذين وصل عددهم إلى (86) محتجز، وعدد (40) محتجز على ذمة القضاء العسكري.

كما استمعت اللجنة إلى مطالبهم بتحسين المخصصات الغذائية والصحية وعدم حصولهم على الرعاية الطبية الكافية، في ظل الازدحام الكبير في السجن الذي يتواجد فيه حاليا (868) محتجز وسجين في حين أن سعته الفعلية لا تكفي لاحتجاز نصف هذا العدد، مما يضطر بالعشرات منهم للنوم في الممرات.

ولاحظ الفريق أثناء معاينته للأقسام والعنابر والغرف ومطبخ السجن، سوء التغذية التي يعاني منها بعض السجناء والمحتجزين، واعتماد غالبيتهم على زوارهم للحصول على الطعام، وانتشار الأمراض المختلفة والحميات بينهم.

شارك في الزيارة نائب مدير شرطة تعز العقيد عدنان السقاف وراصدي اللجنة ماهر العبسي ونور الدين المنصوري.