اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي رئيس مجلس القيادة الرئاسي وتسلمه التقرير العاشر

 

عدن
الخميس 27 أكتوبر 2022

التقى رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الخميس، فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، في قصر معاشيق بالعاصمة المؤقتة عدن.

وخلال اللقاء سلم رئيس اللجنة القاضي أحمد سعيد المفلحي لرئيس مجلس القيادة الرئاسي نسخة من التقرير العاشر للجنة.

وقدم أعضاء اللجنة الوطنية إحاطة موجزة حول نشاط اللجنة، استعرضوا خلالها أنشطة الزيارات الميدانية التي تنفذها إلى مناطق الانتهاكات في محافظات الجمهورية، والصعوبات والتحديات التي تواجهها أثناء أداء عملها.

كما استعرض الأعضاء نتائج أنشطة اللجنة على هامش الدورة الـ51 في مجلس حقوق الإنسان بجنيف، ولقاءاتها مع سفراء المجموعات الأوروبية والعربية والبعثات الأمريكية والهولندية.

وناقش أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي التسهيلات المطلوبة للوفاء بمهام اللجنة بموجب القوانين الوطنية والدولية ذات الصلة.

من جانبه أكد الرئيس العليمي، التزام القيادة والحكومة بتقديم كافة التسهيلات لإنجاز مهام اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، ووجه السلطات المعنية بضرورة التعاون معها باعتبارها الآلية والمرجعية الوطنية المتوافق عليها كشريك محلي ودولي في إنجاز التحقيقات المهنية والحيادية الموثوقة.

‏وشجع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اللجنة الوطنية على مضاعفة جهودها في اتخاذ التدابير اللازمة لرصد وتوثيق كافة الانتهاكات بحق المدنيين، والحد من حالات الإفلات من العقاب، بما في ذلك الانتهاكات والعنف ضد النساء، والأطفال، والصحفيين والناشطين الحقوقيين، وضرورة عمل اللجنة على تفعيل جهودها المنسقة مع السلطة القضائية والجهات ذات العلاقة.