web analytics

اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لضحايا الانتهاكات في مديرية “حيس”

اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لضحايا الانتهاكات في مديرية “حيس”

الحديدة

3 ابريل2021م

 

عقد أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم، جلسة استماع علنية لعدد من شهود العيان والمبلِّغين في حوادث الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني التي ارتكبت بحق المدنيين في مديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة.

واستمعت اللجنة لضحايا الانتهاكات خلال العام الجاري2021، وسقط فيها عشرات القتلى والجرحى من النساء والأطفال والرجال، إضافة لمعاينة مسرح عدد من تلك الوقائع واتجاهات سقوط المقذوفات.

وقدَّم 32 ضحية من النساء والأطفال والرجال، شهادات مختلفة لعمليات القصف اليومي التي تعرض لها الضحايا وذويهم من سكان المديرية طيلة ثلاث سنوات.

وتأتي جلسة الاستماع، في سبيل تحليل عدد من الانتهاكات المندرجة ضمن الأفعال غير القانونية  المرتكبة في إطار هجوم منهجي ضد السكان، شمل وقائع قتل وجرح المدنيين بالقصف العشوائي وبتر الأطراف وتشويهها بالألغام الأرضية المنفجرة إضافة لأعمال الاحتجاز التعسفي والتعذيب.

ووقف أعضاء اللجنة في ختام زياراتهم إلى مديريات الخوخة وحيس في الحديدة والمخا في تعز على حقيقة المعاناة التي يعيشها أبناء الساحل الغربي لهذه المحافظات، والتي أخذت طابع الاتساع المقترنة بالتنصل عن مبادئ القانون الدولي الإنساني المتعلقة بحماية المدنيين والحد من الأذى الذي يتعرضون له.

 

 

اترك تعليقاً