web analytics

اللجنة الوطنية تزور عددا من السجون ومراكز الاحتجاز في مديرية تبن بمحافظة لحج

اللجنة الوطنية تزور عددا من السجون ومراكز الاحتجاز في مديرية تبن بمحافظة لحج

 

لحج
10 يونيو 2022

واصلت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، نزولها الميداني إلى محافظة لحج واللقاء بعدد من جهات إنفاذ القانون.

وزار أعضاء اللجنة مراكز الاحتجاز في مديرية تبن واطلعوا على ظروف الاحتجاز ومدى انطباقها مع معايير الإنسانية،والعدد الفعلي بالمقارنة مع الطاقة الاستيعابية للعنابر.

وفي الزيارة التقى أعضاء اللجنة صباح علواني وإشراق المقطري وجهاد عبدالرسول بنائب مدير أمن محافظة لحج العقيد علي عامر ومدير أمن الرباط العقيد جلال محمد ومدير أمن الوهط حسان هيثم ومدير السجن المركزي العقيد عبدالسلام الجنيدي.

وخلال اللقاء استمع فريق اللجنة إلى احتياجات المحتجزين و المنشئات التي أصبحت ضرورية نظرا تهالك مبانيها وضيقها، لكفالة تطبيق القانون والحفاظ على سلامة وكرامة السجناء والمحتجزين.

وفي النزول عاين أعضاء وراصدي اللجنة غرف أقسام الرباط وصبر والوهط والبحث الجنائي والسجن المركزي للمحافظة، واطلعوا على مدى مناسبتها من حيث السعة والتهوية و الإضاءة والنظافة وأعمال الصيانة، إضافة لتوفير الغذاء والدواء والماء وخدمة الكهرباء.

 

واستمعت اللجنة لنزلاء في تلك الأقسام والسجون الذين يزيد عددهم عن 300 محتجز وسجين وتوثيق مطالبهم التي تركزت على تحسين أوضاع بقائهم في العنابر في ظل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في لحج، والبت في قضاياهم من قبل القضاء.

كما ناقشت اللجنة مع وكيل نيابة تبن القاضي حنش الداعري تفاصيل الأوضاع القانونية للمحتجزين وظروف احتجازهم والاجراءات التي ستتبعها لغرض التنفيذ الفعال لمبادىء ونصوص حقوق السجناء والمحتجزين المنصوص عليها في التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية المصادق عليها اليمن.

اترك تعليقاً