اللجنة الوطنية للتحقيق تزور الموقوفين على ذمة أحداث مأرب الأخيرة وتطلع على سير الإجراءات المتخذة بحقهم

اللجنة الوطنية للتحقيق تزور الموقوفين على ذمة أحداث مأرب الأخيرة وتطلع على سير الإجراءات المتخذة بحقهم

 

مأرب

الجمعة 12 يوليو 2019

 

نفذ أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان اليوم الجمعة نزولا ميدانيا لمعاينة أماكن احتجاز الموقوفين على ذمة أحداث منطقة المنين الأخيرة في محافظة مأرب.

 

وفي بداية الزيارة استمع أعضاء اللجنة إلى مدير شرطة مأرب العميد عبدالملك المداني، و مدير عام البحث الجنائي العقيد حسين الحليسي، اللذان قدما شرحا مفصلا بسياق وتسلسل الأحداث وصولا إلى تنفيذ الحملة الأمنية وأهم إجراءات القبض والتحقيق التي تمت بحق الموقوفين عبر نيابة الاستئناف والنيابة الجزائية.

 

من جهتهم أوضح أعضاء اللجنة الوطنية أن اللجنة تحرص من خلال عملية النزول للجلوس مع الجهات الضبطية ومؤسسات إنفاذ القانون في مأرب والاستماع للموقوفين إلى التأكد من توفير الضمانات القانونية المنطبقة مع حماية حقوق الإنسان فيما يتعلق بعملية قانونية الاعتقال والمعاملة الإنسانية وحظر التعذيب المنصوص عليه في مواثيق القانون الدولي لحقوق الإنسان المصادق عليها من الجمهورية اليمنية.

 

كما اطلع أعضاء اللجنة أثناء زيارة مركز الاحتجاز بالبحث الجنائي على أماكن المحتجزين وقاموا بمعاينتها والاستماع إلى إفادات الموقفين على ذمة هذه الأحداث وأسباب الوقائع وتفاصيلها والإجراءات المتبعة بحقهم وأكدوا على ضرورة الالتزام بالقوانين وإحالة كل من يشتبه في ارتكابه لأي جريمة جنائية إلى القضاء.