لجنة التحقيق الوطنية تشارك في اجتماع مناقشة ملف حقوق الانسان في اليمن بجنيف

 

 

لجنة التحقيق الوطنية تشارك في اجتماع مناقشة ملف حقوق الانسان في اليمن بجنيف

 

جنيف

الأربعاء 20 يونيو 2018

 

شاركت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، في الاجتماع الذي دعت له السفارة الهولندية ومكتب حقوق الإنسان في الخارجية الهولندية.

 

وعُقد الاجتماع في مقر البعثة الهولندية بجنيف لمناقشة ملف حقوق الانسان في اليمن، وسبل تعزيز الحماية والإنصاف للضحايا في ظل النزاع المسلح الحالي.

 

وفي بداية اللقاء رحبت سفيرة هولندا لدى مجلس حقوق الانسان بالجهات الحكومية والوطنية والإقليمية والدولية المعنية بحقوق الانسان في اليمن، مؤكدةً على أهمية مثل هذه اللقاءات التشاورية لتعزيز حقوق الانسان في اليمن.

 

من جهتهما أبديا المفوض السامي لحقوق الانسان  رعد الحسين ورئيس فريق الخبراء التابع للمفوضية السامية لحقوق الانسان كمال الجنزوري أسفهما من استمرار النزاع في اليمن وتفاقم المعاناة الإنسانية وسقوط الضحايا وأهمية بذل كافة الجهود للحد من تلك الانتهاكات والسعي لمحاسبة مرتكبيها، وضرورة أن تقوم اللجنة الوطنية للتحقيق وفريق الخبراء  بدورهما في التحقق من تلك الانتهاكات وتحديد المتسببين.

 

كما قدمت اللجنة في الاجتماع موجزاً عن حالة حقوق الإنسان في اليمن والأعمال التي أنجزتها خلال الفترة الماضية في مجال التحقيق والوصول إلى المناطق والضحايا.

 

كما أُلقيت عدد من الكلمات التوضيحية من قبل كلٍ من وزير حقوق الانسان وسفير اليمن في جنيف إضافة لعدد من سفراء الاتحاد الأوروبي والدول العربية حول الوضع الإنساني في اليمن والحاجة العاجلة والماسة إلى توسيع المساعدات الإنسانية للمتضررين وضرورة دعم اللجنة الوطنية للتحقيق ومساندتها في إنجاز مهامها المتعلقة بالرصد والتحقيق بكافة انتهاكات حقوق الانسان في الجمهورية اليمنية.

 

حضر اللقاء عن اللجنة الوطنية للتحقيق رئيس اللجنة القاضي أحمد المفلحي ونائب رئيس اللجنة المحامي حسين المشدلي وعضو اللجنة القاضي ناصر العوذلي.